الأزهر للفتوى الإلكترونية: الخِطبة ليست مرحلة عاطفة
كتبت / نجوى رمضان
وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية دورة تأهيل المقبلين على الزواج رقم 82 بجامعة كفر الشيخ والتي تأتي تنفيذا لبروتوكول التعاون المبرم بين الأزهر وجامعة كفرالشيخ بحضور الدكتور إبراهيم جاد الكريم عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية والدكتور رشدي العدوي وكيل كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ والشيخ محمد معتوق عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية والشيخ محمد صلاح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.
وقال الدكتور محمد معتوق عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن من أسباب عزوف الشباب عن الزواج التقليد الأعمى للتقاليد المكلفة للزواج وهي تُحَمّل الطرفين ما لا يطيقون وتوجيه الشرع الشريف في هذا الأمر أن أكثر الزواج بركة أقله مؤنة وتكلفة كما بين لنا سيدنا رسول الله ﷺ.
مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية: الخِطبة ليست مرحلة عاطفة
وشدد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الخطبة ليست زواجا وإنما مجرد وعد بالزواج فهناك مباحات تجوز وقت الخطبة ومحرمات يجب الحذر منها والابتعاد عنها حفاظا على الطرفين فالخطبة ليست مرحلة عاطفة وإنما مرحلة اختيار تحتاج إلى إعمال العقل ويجب أن يحسن كل منهما الاختيار بعد أن رأى كل منهما الآخر خلال فترة الخطبة.
من جانبه بدأ الدكتور إبراهيم جاد الكريم عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية حديثه ببيان فلسفة الإسلام في الزواج خلال كلامه عن أحكام الزواج مبينا أن الزواج ميثاق غليظ فهو يلبي رغبات الفطرة الإنسانية وهو عقد دائم وليس مؤقتا ولا تجربة وأن هناك موانع شرعية للزواج منها المحرمات من النسب تحريما نهائيا ومحرمات بالمصاهرة ومحرمات بالرضاع.
وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بعض حالات الزواج الزواج التي قد تفتقد لأحد الشروط وبين أحكامها في الشرع وبين حرمة وسلبيات العلاقات خارج إطار الزواج وحذر منها.
اقرأ أيضًا:
نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.