بنك مصر
بنك مصر
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر

“فنون المونتاج” أحدث مؤلفات الدكتور محمد إسماعيل

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

"فنون المونتاج" أحدث مؤلفات الدكتور محمد إسماعيل 1

 

 

 

كتب محمد البدوي

صدر حديثا كتاب فنون المونتاج للأستاذ الدكتور محمد أحمد إسماعيل أستاذ النقد السينمائي والتليفزيوني بالمعهد العالي للنقد السينمائي أكاديمية الفنون.

وقال الدكتور محمد إسماعيل يمتلك القائمون على الإنتاج الإعلامي طرقا ووسائل متعددة لتوصيل المعنى، فهناك الاعتماد على الصورة بما فيها من تأكيد التباينات الموجودة من استخدام الخطوط وتغير الاتجاه والألوان الصارخة واللقطات والزوايا والتباين الحاد في الإضاءة والتكوينات والمؤثرات البصرية الخاصة والحركة سواء حركة الموضوع نفسه أو حركة الكاميرا.

فنون المونتاج

مشيراً إلى أن الصورة المرئية تأتي في مقدمة أدوات وسائل الإعلام من حيث تأثيرها القوي في تشكيل مفاهيم الجمهور المتلقي، كما توفر للإنسان معلومات لا تتوافر له في الحياة العادية، وتسهم ايضا في تغيير المعرفة والاتجاهات عند قطاعات كبيرة من أفراد المجتمع.

“فنون المونتاج” يتطرق للمظهر الخارجي للدراما المرئية

وأوضح “إسماعيل” أن كتاب فنون المونتاج يتطرق إلى الحديث عن المظهر الخارجي للدراما المرئية، والذي يؤلف اللحم الذي يكسو عظام العمل الفني المرئي، والذي هو عبارة عن القشرة الخارجية النضرة للثمرة.

مبينا أنه يضيف الإعلام المرئي إبعادا متعددة تدخل فيها تركيبة الإطار المعرفي للمجتمع، ولان هذا النوع من الإعلام يتخذ الصورة المتحركة أساسا ومحوراً للغة الحديثة، فقد أصبح من الضروري دراسة الوسيلة من داخلها وبمعنى أخر، البحث عن خصوصية اللغة الفيلمية، ودراستها من الخارج.

إقرأ أيضا

وفى إطار دراسة الوسيلة من الداخل يأت من الضروري ونحن بصدد تحليل شكل التقنيات الفنية، أن نبحث عن الشكل الفني الذي يقدم من خلاله المضمون، ويرجع ذلك بالدرجة الأولى إلى أن الصورة توفر إمكانيات التفكير والفهم لعدد كبير من الاهتمامات بسبب كثافتها الدلالية وثرائها الرمزي، وعلى ذلك يتوجه الاهتمام إلى دراسة الصورة حيث تشكل الأداة الرئيسية للغة الاعلام المرئي، لأن تكوينها يتميز بالفعل، وبازدواج عميق، فالصورة المرئية نتاج نشاط أتوماتيكي لأن لها تقنية قادرة على إعادة نشاطا موجها في الاتجاه والهدف المحدد والمرغوب فيه من قبل المخرج.

وعلى ذلك فإن دراسة فنون المونتاج المستخدمة في الاعلام المرئي لا يجب أن تنفصل –بأي حال من الأحوال– عن الغرض الظاهر من استخدامها.

فنون المونتاج يهتم بدراسة خصائص المونتاج وتقنياته 

كما يهتم الكتاب أيضاً بدراسة كافة العوامل التي تشكل خصائص المونتاج وتقنياته، فالمونتاج يتحدد من علاقته بالواقع وهو نتاج إدراك موضوعي، بمعنى أن التاثيرات البصرية تعبر عن هذا الجزء من الواقع المقدم لها، ولكن بشكل متحرك، فالحركة عضو مكون من مكونات مونتاج الصورة في التليفزيون كالصوت الذي يضيف إلى الصورة تلك الكائنات والأشياء التي نشعر بها في الحياة الواقعية.

وما يستتبع ذلك من خلق شعور بالواقع لدى المشاهد، وتعزيز الاعتماد لدية بأن ما يجرى على الشاشة هو من صميم الوجود الموضوعي.

وأكد أستاذ النقد السينمائي أنه لا يخفى تأثير بعض الإمكانيات الأخرى على مدى إدراك المشاهد لهذه التقنية ومدى شعوره بواقعيتها، ومن تلك الإمكانيات تتم دراسة تكنيكات الإضاءة والتكوين والحركة داخل اللقطة، غير أن اللقطة في التليفزيون لا يمكن دراستها كجزء منفصل عما يليها من لقطات، فالمعنى يتم اكتسابه من خلال تسلسل اللقطات وتتابعها، فالمعنى ممتزج بإيقاع القطع والحركة، كما أن معنى الحركة لا يمكن قراءته إلا في الحركة ذاتها.

 

كما يعرض الكتاب الشق العملي للتنفيذ الفني للقطة وتكوينها المشهدي كي تصبح واقعا مرئيا متحركا، وهذا الشق هو الذي يكسب تقنية المونتاج خصوصيتها، وتفردها عن بقية الفنون الأخرى، ويدخل في هذا الإطار (إطار الصوت والمؤثرات الصوتية) إضافة الى كل ما تقوم الكاميرا بتسجيله من (محتوى المكان، الحركة، والإضاءة واللون، وأسلوب الربط بين اللقطات، وغيرها).

 

والمؤلف هنا يحاول أن يلقي الضوء على هذه المكونات للصورة المرئية بصورة مبسطة لتكون معينا لكل من مخرج السيناريو وطواقم التنفيذ ليستطيع كل منهم أن يتخذ من ذلك أرضية ثقافية ومعرفة مبدأيه بتقنيات تتابع وتسلسل الصورة وخصائصها الجمالية بما يعاونهم على حسن أداء عملهم، لكن كل هذا لا يغني عن الرجوع المتخصص كل في مجاله، وزيادة الاطلاع بالذات فيما يتعلق بالجانب التقني والتنفيذي.

فالمؤلف لن يستغرق في الحديث حول التقنية الفنية؛ لأن الاهتمام هنا منصب على الفيلم السينمائي والعمل التلفزيوني، كوسيلة فنية. والحديث عن هذه العناصر التقنية يأتي من خلال إسهامها في المؤثر الجمالي النهائي، وما يمكن أن نحرزه عن طريق هذه التقنيات من إبراز البعد الجمالي والفني للعمل لتصل إلى المشاهد فتمتعه وتؤثر فيه.

والمؤلف هنا يؤكد مرة أخرى: أن الحديث عن العناصر المؤثرة في مونتاج وتتابع وتسلسل الصورة المرئية بالحذف والاضافة والتقديم والتاخير؛ لا يعني بالضرورة سيادة عنصر على آخر، ولكنه يرى أن هذه العناصر كلها تتضافر في تعاون مشترك لتؤدي وظيفة محددة، وهي خدمة الشاشة سواء كانت صغيرة أو كبيرة. وعلى صناع الصورة، ابتداء من الكاتب وانتهاء بالمخرج؛ أن ينظروا إلى الصورة في أصول تكوينها في حدود الإطار الذي تراه الكاميرا، أو كما نراها على الشاشة سواء في السينما أو التلفزيون.

حيث يتم اختزال مرئيات الحياة الكثيرة والمتناثرة؛ إلى مرئيات مختزلة ومتدفقة ومتماسكة في حدود القصة التي نعرضها على الشاشة، والتي هي جزءا يسيرا جدا من الوجود الكوني. لكننا على الشاشة نراها وكأنها هي كل الدنيا، وتكاد تنسينا كل ما سواها، وإن كان الأمر أقل قليلا بالنسبة للشاشة الصغيرة لطبيعة جو المشاهدة الذي يحيط بنا، ولذلك فإن الحيز الصغير الذي تعرضه لا بد وأن يتسم بالإثارة والتشويق، ويجذب المشاهد حتى ينسيه ما حوله من واقع؛ من خلال تدفق العمل بحركته المنظمة والمختارة، وتواجده في كينونة درامية متدفقة.

الدكتور محمد إسماعيل يوضح عناوين الفصول

وقال الدكتور محمد إسماعيل إنه قسم الكتاب إلى مجموعة من المباحث والفصول، حيث تناول الفصل الأول: يتعرض بالدراسة لمفهوم المونتاج، ونشأته وأهميته بصورة عامة، ويتناول بالتفصيل تعريفاته المختلفة، والمصطلحات الخاصة بالمونتاج ، وتاريخ المونتاج، ونظريات المونتاج، وسيكولوجية المونتاج.

وخصص الدكتور محمد إسماعيل الفصل الثاني لتكوين الصورة السينمائية والتليفزيونية، وعلاقة الإطار بالتكوين، وأيضا مهام ووظائف المونتاج، والقواعد العامة التي تحكم عملية المونتاج.

ويتناول الفصل الثالث تقسيمات وأنواع المونتاج، وأنواع الانتقالات الشكلية والدرامية وسماتها وخصائصها واليات تنفيذها.

ويوضح الدكتور محمد إسماعيل خلال الفصل الرابع تكنيكات واستخدامات المونتاج.

ويتضمن الفصل الخامس الاعتبارات والعلاقات الزمنية والمونتاج على مستوى الحاضر والماضي والمستقبل، والأسس الفنية والتقنية لمونتاج مختلف البرامج، ومهارات وواجبات ومسؤليات وخبرات المونتير وبرامج المونتاج.

واختتم الدكتور محمد إسماعيل قائلا إن هذا الكتاب ربما يكون الأول في مجاله، من حيث طريقة التناول بهذه الشمولية بدا من المونتاج الخطي مرورا بالمونتاج السينمائي وصولا للمونتاج اللاخطي الرقمي، إضافة الى التطبيق على نماذج فنية عديدة.

الصفحة الرسمية لجريدة الرأي العام المصري

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى