وداعًا بشير الديك: مبدع الواقعية الذي أسس لدراما الجاسوسية برؤية فنية وعلى مدار 80 عامًا
وداعًا بشير الديك: مبدع الواقعية الذي أسس لدراما الجاسوسية برؤية فنية وعلى مدار 80 عامًا
من خلال أعماله الحقيقية وواقعيتها تمكن بشير الديك، الذى رحل عن عالمنا اليوم، من أن يسطر اسمه ضمن أبرز نجوم السيناريو فى مصر فى فترة الثمانينيات والتسعينيات، إذ أنه من المعروف دوما ميل الجمهور إلى أعمال معينة بسبب اسم بطل العمل وأحيانا مخرجه، وقلما اشتهر عمل بسبب كاتبه، ولكن بشير الديك نجح عن جدارة فى تحقيق تلك المعادلة الصعبة، وأصبح اسمه على أى عمل سينمائى أو درامى بمثابة شهادة جودة لذلك العمل، وخلال مسيرته الفنية التى بدأها عام 1978 بفيلم “مع سبق الإصرار”، قدم ما يقرب من 60 عملا فنيا ما بين السينما والدراما.
قدم بشير الديك في السينما المصرية ما يقرب من 50 فيلماً، كانت البداية مع فيلم “مع سبق الإصرار” فى عام 1979 مع المخرج أشرف فهمى وفى نفس العام تجدد التعاون بينه وبين أشرف فهمى بفيلم آخر هو “ولا يزال التحقيق مستمر”، ثم قدم بعد ذلك فيلم “وتمضى الأحزان” للمخرج أحمد ياسين، وفيلم “دعونى أنتقم” للمخرج تيسير عبود، والذى تعاون مرة أخرى في العام الذى يلي إنتاج فيلهمها الأول من خلال فيلم “سأعود بلا دموع”.
بشير الديك يوثق أعمال الجاسوسية باحترافية وواقعية
كان بشير الديك يميل فى أعماله الفنية إلى الواقعية أكثر، فاتخذ من كل موقف أو شخصية مرت عليه حبكة وسيناريو، لذلك كانت دراما الجاسوسية والأعمال المعتمدة على ملفات حقيقية من ملفات المخابرات نصيبا كبيرا من أعماله سواء في السينما أو الدراما، أبرزها: مهمة في تل أبيب عام 1993 بطولة النجمة نادية الجندي، وإخراج نادر جلال، والجاسوسية حكمت فهمي عام 1994 لنادية الجندي وإخراج حسام الدين مصطفى، إلى جانب مسلسل الحفارعام 1996، إخراج وفيق وجدي، وحرب الجواسيس عام 2009 إخراج نادر جلال، وكان أخرهم مسلسل عابد كرمان 2011 بطولة تيم حسن، وإخراج نادر جلال.
بشير الديك وعاطف الطيب ومحمد خان
ارتبط اسم بشير الديك دائما بالمخرج عاطف الطيب والمخرج محمد خان، فقد كان الثلاثى كفرسان في الإبداع الفني غير التقليدي، فكان يعتبر الطيب توأم روحه على حد تعبيره في أكثر من لقاء تليفزيوني، وقدما سويا 7 أفلام بدايتها بفيلم “سواق الأتوبيس”، مروراً بأفلام “ضربة معلم” و”ضد الحكومة” وناجى العلى” وآخر عمل جمعهما كان فيلم “ليلة ساخنة”، ولذلك كان تعاونهما نقطة تميز حقيقية في مشوار بشير الديك.
أما بالنسبة للمخرج محمد خان، فكانت رؤيتهما متقاربة، ويظهر اندماجهما سويا على الشاشة، ومن بين تلك الأعمال “طائر على الطريق”، وفيلم “رغبة”، وفيلم “موعد على العشاء” وفيلم “الحريف” بطولة عادل إمام والذى يحتوى على قصة خاصة.
ولم يقتصر إبداع الثلاثى بشير الديك ومحمد خان وعاطف الطيب فى هذه الأعمال فقط لكنهم كونوا شركة إنتاج أطلق عليها “أفلام الصحبة” ومعهم سعيد شيمي ونادية شكر وخيرة بشارة وداوود عبد السيد، وكان الهدف من هذه الجماعة إنتاج أفلام ذات مستوى جيد وتقديم جديد، لكن هذه الشركة أنتجت فقط فيلم “الحريف” للزعيم عادل إمام.
بينما قدم مع المخرج على عبد الخالق فيلم الأبالسة، وفيلم النمر الأسود مع المخرج عاطف سالم، وفيلم مهمة في تل أبيب الذي تعاون فيه مع المخرج نادر جلال وقدمت بطولته نادية الجندي وكمال الشناوي، كما قدم في مجال الكوميديا فيلم “حلق حوش” بطولة الراحل علاء ولي الدين، الفنان محمد هنيدي وليلى علوي ومن إخراج محمد عبد العزيز.
وبعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال المضيئة في تاريخ السينما والدراما المصرية، توفي اليوم مؤلف الواقعية ومبدع السينما المصرية بشير الديك عن عمر يناهز 80 عاما، بعد صراعه مع المرض، ليرحل الجسد ولكن يبقى الأثر.
اقرأ أيضًا:
البنك الأهلي المصري يحتفظ بشهادة الجودة في مجال الإمداد اللوجيستي من للعام الثاني على التوالي
بنك مصر والبنك التجاري الدولي يمنحان تمويلا مشتركا لصالح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بقيمة 4.14 مليار جنيه مصري لتمويل مشروعها بزايد الجديدة
وزير المالية: الإصلاح المالى والاقتصادي عملية ممتدة ومستدامة.. وأكبر من برامجنا الإصلاحية المدعومة من المؤسسات الدولية
البنك الزراعي المصري يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
الرئيس عبد الفتاح السيسي يهنيء قضاة مصر بمناسبة الاحتفال بـيوم القضاء المصري
النائب أحمد المصري يشيد بأستجابة مجلس أمناء الحوار الوطني لمطالبة الرئيس السيسي بإضافة بندًا عاجلاً لمناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
دكتوره نورهان الزقم اخصائي طب الاسنان و علاج اللثة في حوار خاص للرأي العام عن أهم اسباب التهابات اللثةوكيفية علاجها
بنك القاهرة يوقع عقداً مع شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار لتكوين وإدارة محفظة خارجية