بنك مصر
بنك مصر
بنك مصر
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..  

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   1 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   2 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   3

الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..

سمية دويفي، شاعرة وكاتبة ومترجمة وباحثة في مجال النقد المعاصر، وأستاذة جامعية في جامعة الجزائر، تميزت بإبداعها في الشعر الفصيح والرواية والقصة القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية وقد حصلت على العديد من الجوائز المرموقة،

منها جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب لعام 2021 عن ديوانها “في المرآة وجه آخر”، وجائزة قسنطينة للشعر النسوي لعام 2022 عن قصيدتها “نظرة أخيرة في مرايا الروح” ومؤخرًا، توجت بجائزة القوافي لعام 2025 ضمن فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي.

في هذا الحوار، تحدثنا معها عن بداياتها الشعرية، ورؤيتها لوضع الحركة النقدية في الوطن العربي، ومدى إمكانية إبداع الذكاء الاصطناعي للقصيدة، إلى نص الحوار…

ــ كيف كانت بدايتك الإبداعية مع الشعر أم الترجمة أم النقد؟

البداية مع الشعر طبعا، فالشعر حالة إبداعية يمكن للإنسان ممارستها قبل أن يتقن أكثر من لغة إذ تكفيه لغته الأم، وقبل أن يتعرف على المناهج النقدية الأكاديمية فهذه تحتاج تعليما جامعيا وتبحرا علميا.

ــ هل النقد من الممكن أن يكون عائقا لكاتب الرواية والقصة؟

لا يكون النقد عائقا أمام كاتب أي جنس أدبي، فدور النقد هو استكناه ماهية النصوص لا تحطيمها أو تقييد كاتبها، ففي كل الأحوال لا يفعل الناقد أكثر من الإشارة إلى مواضع الإجادة أو الركاكة، دون فرض أي وصاية على النص أو صاحبه، النص الجيد سيتلقى نقدا جيدا في نهاية المطاف إن كان يستحق، وهذا قد يضيف للنص انتشارا ويسلط الضوء على الكاتب، أما العكس فلا يحد من انتشار النص.

ــ كيف ترى سمية دويفي حركة النقد فى الوطن العربي؟

لا أزال أرى أننا نفتقد إلى بعض الديناميكية المعاصرة في نقد النصوص وأن هنالك شرخا كبيرا بين النص الإبداعي وحركة النقد، سببها ذلك الجمود الأكاديمي في دراسة النصوص بالطريقة الكلاسيكية المرهقة، التي لا تنزل إلى القارئ العادي ولا تمنحه تفسيرات مفهومة للنص الابداعي، النقد يجب أن يتحرى لغة واضحة ومنهجية بسيطة، لا تتخلى عن المنهج المتين، ولا تغرق فيه حد التكلف.

ــ هل ازدهار حركة النقد تساعد على انتشار القصائد الشعرية بشكل أكبر؟

بكل تأكيد، فالازدهار الحقيقي لحركة النقد يعني دراسة صادقة ومثمرة لعدد أكبر من النصوص و التجارب الشعرية بالشكل الصحيح وخطوا واثقا نحو فهم أكبر للنص العربي وهواجسه، بالإضافة إلى أن صدق الناقد في دراساته يسلط الضوء على تجارب تستحق الضوء ويليق بها، لذلك فإن النقد الحقيقي أعظم هدية يمكن أن تقدم للشعرية العربية.

ــ هل ترى الاحتفاء بالشعراء من خلال المهرجانات مثل مهرجان الشارقة للشعر العربى يساعد على استمرارية مواصلة الإبداع الشعري؟

بكل تأكيد، فالمهرجان هو تقدير واحتضان للتجارب الشعرية الشابة والعظيمة، وعرفان بجهود النخبة منهم، فأي تشجيع أكبر قد يحتاجه الشعراء؟ وأية دفعة معنوية أكبر من هذه التي قدمها المهرجان لهم؟

ــ كونك ناقدة وشاعرة .. ما هى المعايير التى على أساسها يكون الشاعر شاعرًا؟

هناك كثير من المقومات التي تجعل الإنسان شاعرا حقيقيا، بعضها تقني والبعض الآخر فني وإبداعي، الحد الأدنى من الجمالية اللغوية والفنية، وتمكن من الوزن والإيقاع والتصوير البديع، وهذا يختلف من شاعر إلى آخر ويتباين تقديره من ناقد إلى آخر، على العموم، فإن الفرق بين الحقيقي والزائف واضح جدا عادة، والنص الجيد يفرض نفسه كما يفرض الذهب بريقه بين بقية المعادن.

ــ  مع دخول الذكاء الاصطناعى إلى عالمنا هل من الممكن أن يحل محل المبدع فنرى يوما ما شاعر من خلال التكنولوجيا الحديثة ؟

الشعر حالة إنسانية خالصة، لا يمكن للذكاء الاصطناعي السطو عليها وإن حاول، فالنص الشعري الذي تنتجه الآلة وإن كان جميلا، فإنه لن يكون صادقا، وسيظل المتلقي يبحث عن شاعر بقلب ينبض، يتشارك معه همومه الإنسانية وقلقه الوجودي، ولن يرغب أحد في قراءة قصيدة حب كتبتها آلة لم تعش شعور الحب ولا تعرفه.

ــ لقد مارستى التدريس داخل المدارس بالجزائر .. كيف ترى مدى انجذاب الطلاب نحو القراءة وهل هناك مواهب تحتاج إلى تنميتها بين الشباب العربي؟

حسب تجربتي في التعليم سواء بالجامعة أو في المدارس، فإن في الطلاب طاقات كامنة يحتاجون من يساعدهم على فهمها وتطويرها، لا بممارسة الوصاية والتقييد والتوجيه الصارم، بل بالاحتفاء والتشجيع والدعم النفسي والمعنوي، ففي حاصل الأمر، الإبداع نسق فردي يعبر عن شخصية الإنسان، وأي خطأ في التوجيه سيؤدي إلى إلغاء هذه الأخيرة، لذلك فإنني أرى أنه من المهم جدا أن ننتبه كأساتذة إلى هذا الجانب.

ــ هل ترى أن الإبداع الأدبى يجب أن يتم تنميته بالمعرفة الأكثر والتدريب؟

بكل تأكيد، الموهبة وحدها لم تكن أبدا كافية، و الإبداع نتيجة لمتراكمات معرفية وثقافية مثلما هو تراكمات فنية وأدبية، لا يتطور الكاتب أو الشاعر دون قراءة مستمرة وتثقف دائم، وإن لم يفعل، فإن نصه سيظل رتيبا متكررا، وسيبقى مستواه ثابتا دون أي تطور يذكر

ــ حدثينا عن مشاركتك فى مهرجان الشارقة للشعر العربى ومدى أهمية هذا المهرجان بالنسبة للشعر والشعراء؟

إن ما يقوم به مهرجان الشارقة للشعر العربي تحت جهود الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، ودائرة الثقافة ممثلة بمديرها عبد الله العويس، وخاصة جهود بيت الشعر تحت إدارة الشاعر محمد البريكي، هو أمر عظيم ولا يحتاج عينا متفحصة لإدراكه، فبيت الشعر مشروع عظيم والمهرجان ثمرة جهود أعظم، أحمد الله على مشاركتي الموفقة فيه، وأشكر القائمين على هذا الجمال الذي شهدناه في الشارقة.

ــ ماذا يعني لك الحصول على جائزة القوافي 2024؟

أعتبر جائزة القوافي محطة فارقة في مسيرتي الشعرية لأنها أول جائزة عربية أفوز بها، وأتمنى أن تكون فاتحة خير علي في محطات أخرى وجوائز أخرى، رغم تفرد كل نجاح عن الآخر بطبيعة الحال، فجائزة القوافي هي تشريف مرتين، مرة بنشر النص في مجلة القوافي وهذا فوز للقصيدة قبل فوزها، ومرة أخرى باختيار القصيدة للتتويجها من  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، الذي أعتز باختياره للنص فائزًا من بين النصوص المنشورة في العدد (55)، أطمح كثيرا إلى استثمار هذا الفرح الشعري في تجربتي الشعرية كدفعة إيجابية إلى الأمام لأقدم أفضل ما لدي وأقفز على ذاتي القديمة داخل القصيدة، وأتجاوز تجربتي إلى تجربة أكثر نضجا ووعيا وقوة، فالشاعر الحقيقي في نظري هو الذي يستغل وصوله المؤقت إلى محطات مبهجة في مسيرته الشعرية، للانطلاق إلى محطات أخرى أكثر دهشة وقوة.

ــ ما الذي يميز القصيدة التي فزت بها؟ وما الذي ألهمك لكتابتها؟

القصيدة الفائزة هي قصيدة (وجه الماء) وهي نص صادق كتبته في لحظة وجودية فارقة من حياتي، كنت أرغب فيها جدا أن أشبه وجه الماء الشفاف الصادق، وانسيابيته البسيطة في الكون والوجود، حالاته المختلفة التي يوجد فيها ويمنح فيها الحياة معنى ويملأها خضرة، الماء هو من أكثر العناصر الكونية صدقا لأنه يتأقلم مع ذاته كيفما كانت وفي كل حالاتها ويتقبل كل تداخلات العناصر الكونية الأخرى معه برقة وفرح، هكذا رغبت كثيرًا أن تكون ذاتي شفيفة في حزنها وفرحها ومعانيها كلها، أن أشبه الماء في فرحه وحزنه، في ركوده وجريانه، فكتبت النص الذي أعتبره بمثابة بطاقة هوية لي كشاعرة وإنسانة.

ــ ما آخر عمل أو قصيدة قدمتيها للقراء؟

آخر إصداراتي كتاب صوتي تحت عنوان، رسائل إلى رجل قد لا يحب الرسائل.

 

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 1

اقرأ أيضًا:

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   4

الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   5 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   6 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   7 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   8 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   9 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   10 الجزائرية سمية دويفي: المهرجانات الشعرية تساعد على رعاية وتنمية المواهب..   11

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى