شرح الدكتور أشرف مريكب عن الشخصية السوية في ضوء القرآن والسنة النبوية
كتبت: صبرين منسي
أفاد الدكتور أشرف مريكب أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الشريعة والقانون بدمنهور
متحدثا عن الشخصية السوية في القرآن والسنة النبوية، بما يلي:
– إن صيانة مقاصد الشريعة الأساسية تتطلب حماية دائمة لها في المجتمع،
لأن للأخلاق السائدة تأثيراً كبيراً على الأشخاص، وانعكاساً مباشراً في السلوك والتصرفات،
وذلك حتى يتكاتف الدين والخلق في تكوين الشخصية المسلمة المستقيمة،
وإلا فسدت الجماعة، وأصابها الوهن والانحلال.
– وعلينا أن ندقق النظر ونتأمل شخصية رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
وهو مكسور الثنية مجروح الوجنة متردياً في حفرة يوم أحد،
ونتمثله الآن في يوم آخر وهو عاصب على بطنه من الجوع يضرب بالفأس ويجرف بالمسحاة
ويحمل في المكتل، فهذه المواقف النبوية ترسم معالم إيمانية جديدة،
وتعطينا صفحة أخرى نقرأ فيها كيف أنه “في معترك الحياة
ومصطرع الأحداث كانت الشخصية المسلمة تصاغ، تنضج وتنموا وتتضح سماتها، بين سائر الجماعات.
– وكانت الأحداث تنهال على الجماعة الناشئة حتى لتبلغ أحياناً لدرجة الفتنة،
التي تكاد أن تفصل بين الجوهر الأصيل والزبد الزائف، وتكشف عن حقائق النفوس،
فظل هذا الجيل يترقى فيها درجة بعد درجة حتى وصل إلى الكمال
الذي لم يبلغه جيل مثله قط، فاستحق بذلك القوامة على العالمين، والثناء العظيم من رب العالمين .
-ونستطيع في سطور معدودة أن نتناول محاور الشخصية السوية من خلال ما يلى:
أولاً: مفهوم الشخصية السوية من منظور الفكر الإسلامي:
-الشخصية السوية هي مجموع الخصال والطباع المتنوعة الموجودة فى كيان الشخص باستمرار،
والتي تميزه عن غيره وتنعكس على تفاعله مع البيئة من حوله بما فيها من أشخاص ومواقف
سواء في فهمه وإدراكه أم في مشاعره وسلوكه وتصرفاته، وفى قيمه وميوله ورغباته.
– ومن هنا نفهم أن صاحب الشخصية السوية يجمع حصيلة خاصة للصفات والعادات والأفكار
التي تناسقت وتفاعلت حتى أصبحت وحدة دينامية تميز الشخص عن غيره.
ثانياً: مفهوم الشخصية السوية من منظور علم النفس:
-الشخصية السوية هي الشخصية القادرة على احترام الذات احترام الآخرين
من خلال إقامة العلاقات الودية والتعاطف والسعي الدائم نحو الخير ومحبة الناس،
متوازنة فى الحقوق والواجبات، لا تهمل الجانب المعنوي، وتتصف الاتزان الانفعالي وإضافة معنى للحياة.
– انطلاقاً من هذا الفهم نجد أن صاحب الشخصية السوية دائما يشعر بالراحة النفسية والأمن والطمأنينة
مع القدرة بالتغلب على الصراعات الداخلية وتوجيه السلوك ذاتياً.
ثالثاً: أهمية الشخصية السوية وأثرها في ضوء الواقع الحياتي:
-للشخصية السوية أثراً سلوكياً يظهر فى الأقوال والأفعال والتوجيهات داخل أسرته ومجتمعه،
فيؤثر فيهم أبلغ الأثر ويتأثرون بأفكاره ومبادئه وقناعاته، تراه شخصية متزنة يقدم الأفكار الجديدة،
يقدر الذات ويحترم المحيطين به، ويقدر أستشعار المسؤولية،
وبذلك تعلى من شأن صاحبها وترفع من قيمته فى نظر نفسه وفى نظر الآخرين.
رابعاً: بعض أسباب ضعف الشخصية وعلاجها من منظور الفكر الإسلامي:
ضعف البدايات، وعدم بناء الشخصية المسلمة على أسس قوية مؤصلة،
مما يجعلها هزيلة غير متمكنة، صاحبها يعاني أيما معاناة.
تربية الفرد على السلبية وثنتظار التكاليف، فيصبح إمعة ومقلد والنبي – صلى الله عليه وسلم –
أبى أن يكون المرء المسلم إمعة كما ورد عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
“لَا تَكُونُوا إِمَّعَةً، تَقُولُونَ: إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا، وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا، وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ، إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا، وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا.
وبهذا يدعوا الإسلام إلى الأستقلال بالرأي والأعتداد بالنفس
ويدعو إلى حرية التفكير السديد، فيمعن الإنسان الفكر ويقلب الآراء،
ويتثبت من الصحيح والخطأ والدليل الواضح، ويطرح ما يخطئون الناس فيه فلا يتبعهم في مساوئهم وفسادهم وغيهم وضلالهم،
فيصبح تابعاً لغيره، لا رأي له، ولا تدبر، ينساق كما تنساق الأنعام.
ضعف الثقة بالنفس، والخوف من الإحباط والفشل، والتهيب من كل جديد،
ولعل التغلب على هذا السبب يأتي بالنظر الثاقب إلى صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
الذين اكتمل فيهم معنى الدين بعد النبي – صلى الله عليه وسلم – واكتملت فيهم معاني القدوة،
كل منهم إذا نظرنا إلى حاله وجدناه قمة في العبادة، وإذا نظرنا إلى عمله وجدناه قمّة في أمور إدارة دنيا الناس،
وكلهم لهم في الدنيا نصيب، فمنهم من هم أصحاب تجارة كـ أبي بكر وعثمان،
وفي الجهاد نجدهم كلهم من المبرزين، وفي أعمال الخيرات
والمسابقة إليها نجدهم كلهم من المتسابقين والسابقين لغيرها على ما بينهم من تفاوت،
وليقرأ عن أولئك الناس نماذج الجراءة والمبادأة، واجعل منهم نموذج تقتدي به،
انظر إلى ما لديك من جوانب القوة والجوانب الإيجابية، وأنطلق منها وأستحضرها في ذهنك عند مخالطة الناس، لا تقارن نفسك بالآخرين،
وتجنب لوم النفس وتحقيرها، وكن مرناً ومتسامحاً مع الآخرين، تعرف على الأفكار السلبية وأستبدلها بأفكار إيجابية وواقعية.
التعنيف في المحاسبة، وتضخيم الأخطاء، وكثرة العتاب، وعدم مراعاة الفروق الفردية
والظروف الاجتماعية، مما يسبب للشاب نفوراً ووحشة وإحباطاً.
خامساً: سمات الشخصية السوية من منظور إسلامي:
الشخص السوى هو الذى يعبر الناس عليه من القلق إلى الطمأنينة، ومن الخوف على الأمان،
ومن الإحباط إلى العمل، ولعل من أهم سمات تلك الشخصية ما يلى:
التوازن فى تلبية المطالب بين الروح والجسد ،
كما قال ربنا ” وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ” .
المصداقية وهى الصدق مع الذات ومع الناس ومطابقة الظاهر للباطن،
والمبادرة الذاتية فى السعى نحو الخيرات ، وقد حثنا النبى – صلى الله عليه وسلم –
على ذلك فيما رواه أبو هريرة – رضى الله عنه – أن النبى – صلى الله عليه وسلم –
قال : بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سَبْعًا، مَا تَنْتَظِرُونَ إِلَّا فَقْرًا مُنْسِيًا، أَوْ غِنًى مُطْغِيًا، أَوْ مَرَضًا مُفْسِدًا، أَوْ هَرَمًا مُفَنِّدًا، أَوْ مَوْتًا مُجْهِزًا، أَوِ الْمَسِيحَ فَشَرُّ مُنْتَظَرٍأَوِ السَّاعَةُ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ ، سنن الترمذي.
الضمير الحى والإنسانية ويتضح ذلك من خلال بعض السمات مثل الكرم
وطيب القلب ومنح الحب وتلقيه، والتواضع وضبط النفس، والبعد عن أمراض الشك والنفاق، والحقد والحسد، والبغي والعدوان،
وحب الظلم وكراهية العدل وغير ذلك من الأمراض التي يضيق بها الصدر ويموت بها الضمير الحي.
وفى النهاية أسطر أننا نحتاج إلى المثل الحي الفاعل والسلوك الملموس والتفاعل مع الواقع
الذي تعيشه أمتنا الآن، نحتاج إلى الشخصية المسلمة المتميزة التي لا تعرف الوهن ولا اليأس فضلاً عن أعتزازها بإسلامها كيانها وصلتها بسلفها الكرام رضي الله عنهم
“وَمَنْ يُشَاقِقِ الرسول مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهدى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المؤمنين نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا “النساء: 115.