بنك مصر
بنك مصر
بنك مصر
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسيةدين ودنيا

من فقه المقاطعة “إلا رسول الله “

بقلم فضيلة الشيخ أحمد على تركى

⁦للمقاطعة الاقتصادية تأثير كبير إذا أُحسن استخدامه، كما حدث في امتناع الدول العربية المنتجة للنفط في حرب أكتوبر ١٩٧٣م!.

وللمقاطعة أصل شرعي:

والمقاطعة- باعتبارها وسيلة من وسائل الجهاد- أمر مشروع في الإسلام يستمد مشروعيته من مشروعية الجهاد في الإسلام ، فضلاً عن أن للمقاطعة بالذات ما يؤيدها من الأدلة في سيرة الرسول- صلى الله عليه وسلم- العملية..

فقد خرج يوم بدر يبغي ضرب قريش في فقار اقتصادها، وهو السلاح الذي استخدمته مكة ضد المسلمين حين حاصروهم اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا في شِعب أبي طالب..

فالمشركون حينما أرادوا في مكة أن يحاربوا النبي- صلى الله عليه وسلم- أول ما حاربوه، لم تكن حرب السلاح، وإنما كانت حربًا اقتصادية بالمقاطعة قاطعوه وأصحابه، وأهله ممن انتصروا من بني المطلب وبني هاشم..

حاصروهم وقاطعوهم ولم يبيعوا لهم ولم يشتروا منهم ولم يزوجوهم، ولم يتزوجوا منهم ..

وذلك معناه :

الحرب الاقتصادية، وهؤلاء مشركون، فالمسلمون أولى بأن يعرفوا ذلك وأن يقاطعوا كل عدو لله ، وكل عدو للمسلمين.

فقد ضيّق يوسف على إخوته اقتصاديا {فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون}.

وفرضت قريش المقاطعة على بني هاشم وبني عبد المطلب.

وضيق النبي ﷺ على قريش فدعا عليهم :”اللهم اكفنيهم بسبع كسبع يوسف.

فأصابتهم سنة حصدت كل شيء حتى أكلوا العظام، حتى جعل الرجل ينظر إلى السماء فيرى بينه وبينها مثل الدخان”(البخاري 6/ 77).

بل إن ثمامة بن أثال قال لقومه :” لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة، حتى يأذن فيهارسول الله ﷺ”.

(البخاري.4372.مسلم.1767).

قال مالك:” ويفرقونها[أي: الزكاة] هم ولا يدفعونها إلى السلطان إذا كان لا يعدل فيها”.(المدونة392/1).

فهي توحيد للكلمة وجمع للأمة، ونصرة للنبي ﷺ.

⁦✔️⁩أيضا :

الإضرار الاقتصادي طريق من طرق الجهاد المشروع .

وقد استعمل النبي صلى الله عليه وسلم التضييق والضغط الاقتصادي بتلك السرايا والبعوث التي سيّرها لمهاجمة قوافل قريش التجارية ..

فقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص فقال : « اخرج يا سعد حتى تبلغ الخرّار ؛ فإن عيراً لقريش ستمر بك » .

وخرج النبي صلى الله عليه وسلم في مائتين من أصحابه يعترض عيراً لقريش في غزوة بواط .

كما خرج لغزوة العشيرة لاعتراض قافلة لقريش في طريقها إلى الشام ، ولما عادت خرج يريدها .

وغزوة بدر إنما كان سببها طلبه عير أبي سفيان .

وعن ابن عباس – رضي الله عنه – قال :

لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي سفيان مقبلاً من الشام ندب المسلمين إليهم ، وقال : « هذه عير قريش فيها أموالهم ؛ فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها » فانتدب الناس .

إلى غير ذلك من شواهد كثيرة ، وكما استعمل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوب فقد استعمله أبو بصير لما خرج إلى سيف البحر ولحق به أبو جندل بعد صلح الحديبية ، واجتمع إليهما عصابة ممن أسلم من قريش لا يسمعون بعير خرجت لقريش إلى الشام إلا اعترضوا لها ، فقتلوهم وأخذوا أموالهم .

بل وأبلغ من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا على قريش أن تضيق عليهم معيشتهم .

عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال :

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دعا قريشاً كذبوه واستعصوا عليه فقال : « اللهم أعني عليهم بسبعٍ كسبع يوسف » فأصابتهم سنة حصّت كل شيء حتى كانوا يأكلون الميتة ، وكان يقوم أحدهم فكان يرى بينه وبين السماء مثل الدخان من الجَهْد والجوع ، فأتاه أبو سفيان فقال : أيْ محمد ! إن قومك هلكوا ؛ فادع الله أن يكشف عنهم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى