كتبت / دعاء سنبل
محطات فارقة في حياة ملك الإبداع الدرامي أسامة أنور عكاشة في ذكرى ميلاده
عندما اتحدث عن ذلك المبدع العبقري الذي تربع على عرش الدراما لسنوات وسنوات .. وما زالت أعماله محفورة بحروف من ذهب في أذهاناً و قلوبنا .. أسرح بخيالي داخل روائع لم ولن تتكرر في الدراما واتعمق داخل كتاباته وأعماله المتميزة فى تفاصيل الشوارع المصرية الشعبية فى ليالي الحلمية وارابيسك وتفاصيل الاماكن الراقية والهوانم فى زيزينيا وعندما نتحدث عن القيم والأخلاق لابد ان نتذكر ضمير ابلة حكمت وأبو العلا البشري وامرأة فى زمن الحب، انا وانت وبابا في المشمش ..
رصد “أسامة أنور عكاشة” في معظم كتاباته عن الصراع بين الخير والشر وتحدث عن أطياف المجتمع ككل وعن أصالة الأحياء وعراقتها .. في الحقيقة عندما قررت ان اكتب عن هذا العظيم احتار القلم فى الوصف والتعبير عن تلك القامة الكبيرة التي أثرت القلوب وأثرت في الكبير والصغير وفي الثري والفقير هو ملك الإبداع الدرامي أسامة أنور عكاشة.
أسامة أنور عكاشة هو الكاتب والسيناريست والباحث عن الهوية وعميد الدراما وساحر الدراما والمبدع وعاشق الأسكندرية كما لقبه الكثيرون .
كتب العديد من المسلسلات والسهرات التليفزيونية التي أعدت ملحمة من كلاسيكيات الدراما والتي مست قلوب البسطاء والأجيال المختلفة ، بفضل أسلوبه السهل والبسيط الذي كان يستخدمه في كتابته وفي أعماله الدرامية وقصصه التي كان يمثل فيها الشخصية المصرية وبكل مافيها ومعاناتها اليومية .
ولد ساحر الدراما في 27 يوليو 1941م في طنطا “محافظة الغربية” توفيت أمه وهو صغير لم يتجاوز السبع سنوات كان يمتلك موهبة الكتابة منذ الصغر وكان يرى معلمينه أنه له مستقبل باهر في عالم الكتابة .
تخرج من جامعة عين شمس من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية في كلية الاداب عام 1962 م ، ألتحق بعدد من الوظائف منها العمل في التعليم وآخرها العمل أخصائي أجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر وإستقال من عمله عام 1982 م ليتفرغ للكتابة .
سلط الضوء في معظم مسلسلاته على الطبقة الوسطى فى المجتمع وتطورها عبر الزمن .
كانت الأحياء القديمة والحواري لها النصيب الأكبر في كتاباته كما مثلها في ليالي الحلمية و زيزينيا وأرابيسك والشهد والدموع وغيرها.
ومن العلامات الفارقة في تاريخ الدراما في الثمانينات كان مسلسل” أبو العلا البشري “و “الحب وأشياء آخرى” وقد جمع فيهم بين المثالية والأخلاق والأصالة ووضعهم في إطار درامي رائع .
أهتم مبدع الدراما في كتاباته بالفترات التاريخية ومراحل تطورها من جيل لآخر وإظهار الأصالة فيها ، وكان من أكثر الروائيين الذين أظهروا شخصية أبن البلد الأصيل الذي يحب بلده وينتمي إليها.
كان كاتبنا الرائع يعشق الإسكندرية وشواطئها ووضح ذلك في العديد من كتابته التي تحدث فيها عن أكثر من مرحلة مرت على الإسكندرية وتمثلت في أعماله “زيزينيا” “الراية البيضا””ضمير أبلة حكمت”
وكانت معظم إبداعاتها يكتبها وهو جالس على شواطئها .
وصف ” أسامة أنور عكاشة” الصحابي عمرو بن العاص بـ احقر شخصية في الإسلام عام 2004.
وقرر مجموعة من المحامين المصريين التقدم بشكوى قضائية ضد الكاتب المصري “أسامة أنور عكاشة” بعد إساءته للصحابي عمرو بن العاص حين وصفه بـ “أحقر شخصية في الإسلام” وبأنه “أفّّاق” ما أثار غضب الأوساط الدينية في العالم العربي وفي مصر خاصة.
وقد نشر في أحدى الصحف هجوماً على عمرو بن العاص نفى عنه أهميته التاريخية وهمش وجوده وحقره.
وعلل سبب هجومه على عمرو بن العاص بأن الكاتب” إن أراد تشكيل أي صورة تاريخية ليتم تمثيلها في عمل درامي فإنه يشكلها كما يراها هو وليس كما هي مثبتة في التاريخ”. وأنه يرى من وجهة نظره أن شخصية عمر بن العاص “أحقر شخصية في الإسلام”.
قام المبدع المتميز “أسامة أنور عكاشة”بالعمل مع معظم المخرجين وشخص أدواره معظم الممثلين وأهمها :
مسلسل ضمير أبلة حكمت وهو العمل الذى استطاع أسامة أنور عكاشة ضم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إلى الدراما التليفزيونية، فهو أول مسلسل لها، والتى لعبت دور ناظرة المدرسة .
ليالى الحلمية هو العمل الملحمى الذى استطاع أن يضم عددا كبيرا من النجوم فى عمل واحد ضم حوالي أكثر من 300 ممثل لذلك أستمر المسلسل لخمس أجزاء، حيث تناول فترة مصر من عصر الملك فاروق إلى مطلع التسعينات.
مسلسل أبو العلا البشرى الذى يروى عن رجل يحاول تغيير المفاهيم الخاطئة لمن حوله ويحاول زرع القيم والمبادئ فيهم، المسلسل عرض عام 1986، وهو من إخراج محمد فاضل.
مسلسل الشهد والدموع ويتكون المسلسل من جزأين، ويدور حول الظلم وظلم الأخ الأكبر لأسرة أخيه الأصغر وحرمانهم من ميراثهم.
مسلسل الراية البيضا اشتهر هذا المسلسل بجملة الراحلة المبدعة سناء جميل الشهيرة “ولا يا حمو التمساحه يلا”، وكان يتحدث على الصراع على التراث والحفاظ عليه.
مسلسل أرابيسك الذي ألقى الضوء على فن صناعة الأرابيسك، و الأسطى حسن وحياة الحارة.
مسلسل زيزينيا الذي قام بإلقاء فيه الضوء على الأجانب (اليونانيين – والإيطاليين) الذين عاشوا فى مصر فترة الأحتلال .
مسلسل امرأة من زمن الحب وهو أحد أهم الأعمال الإجتماعية التى ترصد مشاكل الشباب فى مرحلة المراهقة فى عصر الانفتاح، وكيف غيرت عمتهم”أخت أبيهم” حياتهم .
مسلسل أميرة فى عابدين الذي تناول هذا المسلسل موضوع التأقلم مع التغيير الذي قد يعتقد الكثير أنه تغيير إلى أسوأ بينما هو عكس ذلك .
مسلسل موجة حارة الذي توفي مبدع الروائع الدرامية قبل أن يشاهده وتم عرضه فى رمضان 2013، ولكنه مأخوذ من إحدى روايته والتى تحمل اسم” منخفض الهند الموسمي”.
حصل على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني أهمها جائزة الدولة التقديرية للتفوق لعام 2002 وعام 2008.
وجائزة نجيب محفوظ عن الجزء الأول لمسلسله المصراوية
، وجائزة أحسن سيناريست في مهرجان الإعلام العربي عن الجزء الثاني مسلسل المصراوية 2009.
تزوج زوجته الأولى “سهير محمد ” دام لآخر عمره وأنجب منها أبناءه “نسرين وهشام”.
وتزوج أخر 7 سنوات بحياته زوجته الثانية الفنانة عبير منير واحتفظ بزوجته الأولى أم أولاده.
قبل وفاة ملك الإبداع الدرامي بعشرة أيام دخل في غيبوبة ورقد في غرفة العناية المركزة بمستشفى وادي النيل ورحل عن عالمنا في 28 مايو 2010 وترك أعماله التي أثرت في الكثير من الأجيال رحمه الله.
إقرأ ايضا
- نماذج قصصية رائدة للكاتب يوسف إدريس بثقافة الدقهلية
- محافظ القليوبية يتفقد طريق خط 12 و أعمال تطوير كوبري عرابي وأعمال النظافة بشوارع مدينة شبرا الخيمة
- رؤيه جديده تليق بالجمهورية الجديدة.. ضخ دماء شابة بحزب حماة الوطن بالإسكندرية
- محافظ المنوفية ورئيس شركة المياه يضعان حجر أساس إنشاء المبني الإداري الجديد للشركة
- محافظ الشرقية يُتابع أداء ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.