بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى
أخر الأخبار

تحالفات جديدة في إطار الإعداد للانتخابات الفلسطينية المقبلة ؟ 

تستعدّ الأطياف السياسية الفلسطينية

تحالفات جديدة في إطار الإعداد للانتخابات الفلسطينية المقبلة ؟ 

 

عبده الشربيني حمام

 

 

تستعدّ الأطياف السياسية الفلسطينية للانتخابات الفلسطينية القادمة التي ستكون حاسمة للكثير من المعارك الوطنيّة ونقاط الاختلاف الجذري بين فصائل وفعاليات ناشطة في الفضاء السياسي الفلسطيني المشترك. 

 

وقد ذكرت مصادر فلسطينية أنّ القياديّ السابق داخل حركة فتح و زعيم التيار الاصلاحي، محمد دحلان، منخرط وبقوّة في الانتخابات القادمة، وهو يستثمر الكثير من المقدّرات الماليّة ويوظّف شبكة علاقاته الفلسطينية والإقليمية والدوليّة من أجل تحصيل دعم أوسع وتمثيلية أكبر في الانتخابات المقبلة. 

هذا وقد نقلت مصادر مطلعة في فلسطين أنّ هناك تقاربًا حاليّا بين حركة حماس وجناح دحلان، ومن المرجّح أن يدخل الطرفان في حلف سياسيّ غير معلن في إطار الانتخابات الفلسطينية المقبلة ومعركة تشكيل الحكومة القادمة التي ستجمع داخلها كلّ الأطياف السياسيّة التي أفلحت في إقناع الشعب الفلسطيني ببرنامجها الانتخابي.

كما من المنتظر أن يحاول دحلان المشاركة على رأس قائمة مستقلّة رغم رفض السلطة الفلسطينية لذلك نظرا للأحكام القضائية الصادرة بحقّه.

يُذكر أن حركة التحرير الفلسطيني فتح قد عمدت إلى فصل دحلان من الحركة رغم المنصب المتقدّم الذي كان يحظى به نظرًا لتهم الفساد المالي والسياسي الكبيرة التي كانت تلاحقه وقد صدر حكم قضائي فلسطيني بإدانة دحلان باختلاس أموال ضخمة وهو ممنوع حاليّا من دخول الضفّة الغربيّة. 

وقد تحدّثت مصادر في جهاز المخابرات العامة الفلسطينيّة عن تدفق أموال إلى الضفة الغربيّة في الأيام الأخيرة، وتشير التحقيقات الأوليّة إلى وجود علاقة واضحة بين دحلان وهذه الأموال ، وترجّح المصادر ذاتها أنّ الغرض الأساسي من توزيع هذه الأموال هو شراء تمويل حملة دحلان في الضفة الغربيّة. 

وفي إطار حوار صحفيّ له، أكّد دحلان أنّ حماس لا تستطيع إدارة الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة بمفردها، وهي تحتاج لخبرة أطراف لهم دراية بمسالك الدّولة وبكيفية إدارة القطاعات الكبرى، وحين سئل دحلان عن التهم الكبرى التي تلاحقه رفض التعليق نافيًا إيّاها جميعًا.

 

بإجماع الخبراء والمعلقين السياسيين في فلسطين ستكون المرحل المقبلة مليئة بالأحداث السياسيّة التي ستقرّر مستقبل الصراع القائم بين فلسطين و دولة الاحتلال . 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى