بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

أعداء أمريكا في خندق واحد، سر خوف الغرب من تعاون روسيا وإيران

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، وحلفائها الأوروبيون، عن قلقها من إنشاء شراكة استراتيجية متكاملة بين إيران وروسيا، خوفا من تأثير ذلك على الأزمة الأوكرانية.

 

تعاون روسي إيراني

وكشفت تقارير إعلامية غربية عن تعاون عسكري كبير بين روسيا وإيران، شمل إرسال طهران لطائرات مسيرة كثيرة وصواريخ بالستية إلى روسيا لمساعدتها في حربها ضد أوكرانيا.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية، في بيانها الأخير حول الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا، أن موسكو قد تستخدم عددا كبيرا من الصواريخ الباليستية الإيرانية في كييف.

أزمة روسيا وأوكرانيا

وشهدت أزمة روسيا وأوكرانيا تطورا كبيرا بسبب الأسلحة التي ترسلها إيران إلى موسكو لاستخدامها ضد كييف، واتجاه الغرب لفرض عقوبات ضد طهران.

ورجحت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الجمعة، نفاد مخزون روسيا البالغ عدة مئات من الطائرات المسيرة الإيرانية.

حرب روسيا وأوكرانيا

وقالت إنه من المرجح أن موسكو تلقت إمدادات جديدة من الطائرات المسيرة من طهران، مضيفة أنه للمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع، كانت هناك تقارير هذا الأسبوع عن هجمات روسية على أوكرانيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية.

الطائرات المسيّرة

وكان مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة قال إن روسيا طلبت شراء مئات من الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية من إيران. وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف: “نعرف أن إيران تعتزم زيادة شحناتها من الطائرات المسيّرة والصواريخ إلى روسيا، بكميات كبيرة”، لافتا إلى أن موسكو تقوم بذلك لمعالجة نقص حاد في الإمدادات العسكرية.

ورجح أنها لم تشحن بعد “لكن من الواضح أنها في دفاتر الطلبيات”.وفق توقعات المصدر الأممي.

وتستخدم روسيا بالفعل مئات من الطائرات المسيّرة “شاهد-136″، الإيرانية الصنع.

لكن موسكو تنفي استخدام ما يسمى طائرات كاميكازاي المسيّرة، بينما أقرّت إيران، في نوفمبر الماضي، أنها أمدّت روسيا بطائرات مسيرة.

عقوبات إضافية

بعد ذلك، فرضت دول الاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية على إيران، التي كانت تخضع بالفعل لمجموعة من الإجراءات العقابية.

ويحظر قرار لمجلس الأمن الدولي، جرى تمريره بعد الاتفاق النووي عام 2015 مع إيران، على طهران مثل هذه الصفقات الخاصة بالأسلحة.

وكشفت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، عن فرض عقوبات جديدة على 3 جهات روسية بما فيها القوات الجوية الفضائية، التي اتهمتها واشنطن بالحصول على طائرات مسيرة إيرانية.

عقوبات أمريكية على روسيا

وأعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي: عن فرض عقوبات على 3 جهات روسية متورطة في تزويد موسكو بالطائرات المسيرة الإيرانية لاستخدامها في أوكرانيا.

وأوضح مجلس الأمن القومي الروسي في بيانه، أن العقوبات تفرض على القوات الجوية الفضائية الروسية والمركز رقم 924 لإدارة الطيران المسير.

وفي بيان آخر أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات على قيادة طيران النقل العسكري الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى