بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

ما الذي يدفع تغير المناخ

تظهر الأبحاث أن المناخ أصبح أكثر تطرفا نحو الحرارة المرتفعة صيفا، والبرد القارص شتاء، وارتفاع في منسوب مياه البحر والمحيط بسبب ذوبان المحيطين

ما الذي يدفع تغير المناخ

عبده الشربيني حمام

تظهر الأبحاث أن المناخ أصبح أكثر تطرفا نحو الحرارة المرتفعة صيفا، والبرد القارص شتاء، وارتفاع في منسوب مياه البحر والمحيط بسبب ذوبان المحيطين المتجمدين الشمالي والجنوبي، وتأثر حاد في الحياة البحرية والبرية.

ما الذي يدفع تغير المناخ

ينصب التركيز الأساسي للمفاوضات على ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز دفيئة يتم إطلاقه عند حرق الوقود الأحفوري وخاصة الفحم، وكذلك بسبب حرائق الغابات وتغييرات استخدام الأراضي والمصادر الطبيعية.

بدأت الثورة الصناعية في أواخر القرن التاسع عشر بزيادة هائلة في حرق الوقود الأحفوري، حيث دعم الوقود الأحفوري المنازل والصناعات وفتحت الكوكب للسفر. 

الهيدروجين الأخضر.. كل ما تريد معرفته عن وقود المستقبل

19 دولة تتصدى للتغير المناخي بـ”تعهد غلاسكو”.. لن نمول هذه المشاريع

في نفس القرن، حدد العلماء قدرة ثاني أكسيد الكربون على زيادة درجات الحرارة العالمية، والتي كانت تعتبر في ذلك الوقت فائدة محتملة للكوكب. 

وبدأت القياسات المنهجية في منتصف القرن العشرين وأظهرت زيادة مطردة في ثاني أكسيد الكربون، حيث يمكن تتبع معظمها مباشرة إلى احتراق الوقود الأحفوري.

بمجرد دخوله إلى الغلاف الجوي، يميل ثاني أكسيد الكربون إلى البقاء هناك لفترة طويلة جدا؛ فيما تمتص النباتات جزءا من ثاني أكسيد الكربون المنطلق من خلال الأنشطة البشرية، ويتم امتصاص البعض الآخر مباشرة في المحيط.

ولكن ما يقرب من نصف ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الأنشطة البشرية، يبقى اليوم في الغلاف الجوي، ومن المحتمل أن يبقى هناك لمئات السنوات، إذ ستؤثر على المناخ على مستوى العالم.

خلال العام الأول للوباء في عام 2020، عندما كان عدد أقل من الناس يقودون السيارات وتوقفت بعض الصناعات لفترة وجيزة، انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الوقود بنحو 6%. 

لكنها لم توقف ارتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون لأن الكمية المنبعثة في الغلاف الجوي من الأنشطة البشرية تجاوزت بكثير ما يمكن أن تمتصه الطبيعة.

إذا أوقفت الحضارة أنشطتها المسببة لانبعاث ثاني أكسيد الكربون اليوم، فسيستغرق الأمر مئات السنين حتى ينخفض ​​تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل طبيعي بما يكفي لإعادة دورة الكربون على كوكب الأرض إلى التوازن, بسبب العمر الطويل لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

كيف نعلم أن غازات الاحتباس الحراري يمكن أن تغير المناخ

تشير العديد من الأدلة العلمية إلى الزيادة في انبعاثات الدفيئة خلال القرن ونصف القرن الماضي, كمحرك لتغير المناخ على المدى الطويل في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال:

لقد أثبتت القياسات المختبرية منذ القرن التاسع عشر، بشكل متكرر، قياس الخصائص الامتصاصية لثاني أكسيد الكربون التي تسمح له بحبس الحرارة في الغلاف الجوي.

كذلك، فإن النماذج المناخية المعقدة، المعترف بها مؤخرا في جائزة نوبل للفيزياء، لا تشير فقط إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب الزيادات في ثاني أكسيد الكربون، ولكنها تقدم أيضا تفاصيل عن المناطق ذات الاحترار الأكبر.

عندما كانت مستويات ثاني أكسيد الكربون مرتفعة في الماضي، تشير الدلائل إلى أن درجات الحرارة كانت مرتفعة أيضًا.

 

وتقدم الكواكب المجاورة للكرة الأرضية أيضا أدلة، فالغلاف الجوي للزهرة كثيف بثاني أكسيد الكربون، ونتيجة لذلك فهو أكثر الكواكب سخونة في نظامنا الشمسي، على الرغم من أن عطارد أقرب إلى الشمس.

 

درجات الحرارة آخذة في الارتفاع في كل قارة

ومع ذلك، فإن درجات الحرارة لا ترتفع بنفس المعدل في كل مكان، حيث تؤثر مجموعة متنوعة من العوامل على درجات الحرارة المحلية، بما في ذلك استخدام الأراضي الذي يؤثر على مقدار الطاقة الشمسية الممتصة أو المنعكسة.

 

على سبيل المثال، ترتفع درجة حرارة القطب الشمالي بمعدل أسرع بنحو ثلاث مرات من المتوسط ​​العالمي، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنه مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، فإن الجليد وذوبان الجليد يجعل السطح أكثر عرضة لامتصاص إشعاع الشمس بدلاً من انعكاسه.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى