بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية ” الرعاش”

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 1

تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية ” الرعاش”

كتبت / ولاء حافظ

يوجد كثير من الاسباب التي تعرض الجسم لأهتزار رعاش لا ارادي للجسم.

وهي كالتالي :

تناول كثير من الكحوليات أو انسحابها من الجسم.

تناول كثير من الكافيين أو انسحابه من الجسم.

تناول كثير من النيكوتين أو انسحابه من الجسم.

السكتة الدماغية.

إصابات الدماغ.

الشلل الرعاش.

الأمراض العصبية التنكسية.

تناول بعض الأدوية.

القلق.

الضغط العصبي.

التسمم بالزئبق.

فرط نشاط الغدة الدرقية.

انخفاض مستوى السكر في الدم.

الشيخوخة.

الفشل الكبدي.

الفشل الكلوي.

تحدث هزات الجسم اللاإرادية عادةً بسبب مشكلة في الأجزاء العميقة من الدماغ التي تتحكم في الحركة.

معظم أنواع الاهتزازات ، أو ما يسمى بالرعاش ، ليس لها سبب معروف. على الرغم من أن بعض الأشكال تبدو موروثة ومتوارثة في العائلات ، إلا أن الرعاش يمكن أن يحدث تلقائيًا أو يكون عرضًا مرتبطًا بالاضطرابات العصبية أو بعض الأدوية ، أو نقص السكر في الدم ، أو القصور الكلوي أو الكبدي.

اهتزاز الجسم
اهتزاز الجسم

الأمراض العصبية التنكسية:

مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد

تناول بعض الأدوية:

إن الاستخدام الخاطئ لبعض الأدوية أو الآثار الجانبية الناجمة عنها قد تؤدي إلى اهتزاز الجسم لا إرداي، وهذه الأدوية تشمل:

أميودارون.

الأمفيتامين.

أدوية الربو.

أتورفاستاتين.

مادة الكافيين.

كاربامازيبين.

الستيرويدات القشرية.

السيكلوسبورين.

أدوية خفض مستوى السكر.

أدرينالين.

بعض الأدوية الذهانية والعصبية ومضادات الاكتئاب.

متى اهتزاز الجسم لا إرادي يصبح خطير

عدم استشارة الطبيب للوقوف على سبب الاهتزاز.

عدم تناول الدواء الذي يصفه الطبيب لحالتك.

تناول الكافيين.

تناول الكحوليات

تناول النيكوتين.

العصبية.

ظهور أعراض عصبية مثل التنميل أو الضعف.

يمكن أن تكون تشنجات الجسم اللاإرادية خطيرة إذا لم تقم بزيارة الطبيب وتحديد سبب الرعاش ، خاصة إذا كانت الأعراض العصبية موجودة. مثل:الصمم أو الضعف. يمكن لبعض العوامل أن تجعل هذا أسوأ ، استهلاك الكافيين والنيكوتين. لذلك إذا كنت تتجنب الكحول والكافيين والنيكوتين والمواقف العصبية ، يمكنك تقليل عدد الهزات. يمكنك أيضًا ممارسة التمارين التي تساعدك على الاسترخاء ، مثل اليوجا.

ماذا يدل اهتزاز الجسم لا إرادي

تشير هزات الجسم اللاإرادية إلى وجود مشكلة في المخيخ ، الذي يتحكم في حركات العضلات بسبب مرض أو خطأ في نمط الحياة. مثل الكثير من الكافيين والنيكوتين أو الكحول.

الهزات اللاإرادية أو ما يسمى (الهزات) تختلف عن التشنجات العضلية ، وهذه الهزات تشير إلى خلل في نمط الحياة. مثل: كثرة الكافيين والنيكوتين والكحول أو بعض الحالات الطبية ؛ مثل السكتة الدماغية أو مرض باركنسون ، فإن هذا الرعاش عبارة عن حركة غير مضبوطة ولا إرادية وإيقاعية يمكن أن تؤثر على أحد الأطراف أو جزء من الجسم وعادة ما تشير إلى وجود مشكلة في المخيخ ، وهو جزء الدماغ الذي يتحكم في حركة العضلات.

المخيخ
المخيخ

تصنيف اهتزاز الجسم لا إرادي الرعاش

رعاش الراحة.

رعاش الفعل.

رعاش الراحة:

تحدث هزات الجسم بشكل لا إرادي عند الراحة عند استرخاء العضلات. قد ترتجف يدا الشخص أو ذراعيه أو ساقيه أيضًا عندما يستريح ويستريح. يؤثر الرعاش فقط على اليدين أو الأصابع ، وهذا النوع من الرعاش أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون.

رعاش الفعل:

يحدث رعاش الفعل مع الحركة الإرادية للعضلة، ويشكل هذا النوع معظم أنواع الرعاش، كما أن هناك عديد من التصنيفات الفرعية لرعاش الفعل، وقد يتداخلوا معاً؛ ومنها:

رعاش موضعي:

يحدث رعاش الموضعي عندما يحتفظ الشخص بوضعية ضد الجاذبية، مثل مد الذراعين.

رعاش الحركة:

يرتبط الرعاش الحركي بأي حركة إرادية؛ مثل: تحريك الرسغين لأعلى ولأسفل، أو إغلاق وفتح العينين.

رعاش مقصود:

ينتج الرعاش المقصود عند تحريك العضو نحو هدف ما، مثل رفع إصبع للمس الأنف، وعادةً يزداد اهتزاز العضو مع اقتراب الفرد من هدفه.

رعاش محدد بمهام:

لا يحدث إلا عند أداء مهام ذات مهارات عالية وموجهة نحو الهدف مثل الكتابة اليدوية، أو الرسم، أو التحدث.

رعاش متساوي القياس:

يحدث عندما تقاوم انقباض العضلات الإرادي بواسطة جسم ثابت جامد، يمكن اختباره أثناء عمل القبضة أو الضغط على أصابع الطبيب أثناء الفحص.

أنواع اهتزاز الجسم لا إرادي (الرعاش)

الرعاش الأساسي أو مجهول السبب.

رعاش باركنسون.

رعاش وظيفي (رعاش نفسي).

رعاش خلل التوتر العضلي.

رعاش مخيخي.

رعاش فسيولوجي.

 

الرعاش تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 2

الرعاش الأساسي أو مجهول السبب:

كان يُعرف سابقًا باسم الرعاش الأساسي الحميد ، وهو أحد أكثر اضطرابات الحركة شيوعًا ، لكن سببه غير معروف ويمكن أن يظهر لأول مرة خلال فترة البلوغ أو منتصف العمر ، ويعتقد العلماء أن حوالي 50٪ من حالات الرعاش مجهول السبب ناتجة عن عامل وراثي يصبح. وهذا الرعاش خفيف ويظل مستقرًا لسنوات عديدة ، وعادة ما يظهر رعاشًا لا إراديًا على جانبي الجسم ، ولكن غالبًا ما يُرى في اليد لأنه رعاش بالفعل.

كما أنه قد يشمل أعراضاً إضافية؛ مثل:

رعشة الرأس (حركة نعم أو لا)، أو اهتزازاً في كلتا اليدين مسبباً مشاكل في الكتابة، أو الرسم، أو الشرب بالكوب، أو استخدام الأدوات، أو الكمبيوتر.

رعاش باركنسون:

تظهر عادةً بداية مرض باركنسون في سن الستين تقريباً، ويعاني حوالي 70٪ من المصابين بمرض باركنسون من رعشات أثناء الراحة، ويكون هو أول علامات المرض، إذ يبدأ بطيء نسبياً في الأصابع، ثم تظهر باقي الأعراض مثل عدم التوازن عند الوقوف، وتصلب العضلات.

رعاش وظيفي (رعاش نفسي):

يتميز الرعاش الوظيفي المعروف سابقاً باسم (الرعاش النفسي) بانخفاض النشاط انخفاضاً كبيراً عندما تكون مشتتاً، ويظهر في صورة رعاش موضعي أو رعاش مقصود، وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الرعاش بحالات نفسية.

رعاش خلل التوتر العضلي:

هو اضطراب حركي، إذ تتسبب الإشارات العصبية غير الصحيحة من الدماغ في زيادة نشاط العضلات، مما يؤدي إلى وضعيات غير طبيعية أو اهتزاز الجسم لا إرادي ، ويظهر هذا النوع عادةً عند الشباب في منتصف العمر ويؤثر على أي عضلة في الجسم، ويمكن تخفيف أعراضه عن طريق الاسترخاء، ويمكن أن يؤثر هذا النوع على نفس أجزاء الجسم التي يعاني منها الرعاش مجهول السبب ولكنه يكثر في الرأس وحركاته غير منتظمة، وكذلك يمكن تخفيف شدة الرعاش المزمن عن طريق لمس الجزء المصاب من الجسم أو العضلات.

رعاش مخيخي:

يتحكم المخيخ في التوازن وكذلك الحركة، لذلك يحدث الرعاش المخيخي نتيجة آفات أو تلف في المخيخ، مسببة اهتزاز الجسم لا إرادي ، ومن أمثلة الآفات المسببة لهذا التلف:

السكتة الدماغية.

الأورام.

مرض التصلب العصبي المتعدد

الرعاش الفسيولوجي: يؤثر الرعاش الفسيولوجي على اليدين والأصابع ولكنه لا يُلاحظ عادةً بالعين المجردة، إذ يحدث في وضع الراحة أو الحركة، وهذا النوع هو استجابة جسدية طبيعية تحدث لدى جميع الأفراد ولا تؤثر على الأنشطة اليومية للشخص، ومع ذلك قد تؤدي بعض العوامل إلى تفاقم هذا النوع من الرعاش، فغالباً ما يكون سبب الرعاش الفسيولوجي هو رد فعل تجاه:

القلق والخوف.

الإعياء.

بعض الأدوية.

تناول أو انسحاب الكحول والمنبهات.

الحالات الطبية:

مثل انخفاض مستوى السكر في الدم، أو عدم توازن الأملاح المعدنية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 3

اقرأ أيضًا:

تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 5  تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 6  تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 7  تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 8    تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 9   تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 10    تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 11 تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 12  تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 13  تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 14  تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 15  تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 16   تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 17 تعرف علي اسباب اهتزاز الجسم اللا إرادية " الرعاش" 18

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى