بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 1

بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي

كتبت / ولاء حافظ

تعد اضطرابات الجهاز الهضمي مشكلة خطيرة بالنسبة للكثيرين ، خاصة عند عدم اتباع قواعد الأكل الصحي ، مما يؤدي على المدى الطويل إلى مضاعفات خطيرة.

 النصائح والحيل التي يجب عليك اتباعها لتجنب حدوث عسر الهضم.

د قال باسم عيسى ، استشاري في مجال الجهاز الهضمي والكبد ، إن هناك العديد من التعليمات التي يجب اتباعها ، ومنها اتباع نظام غذائي صحي ، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تهيج الجهاز الهضمي.

الارشادات التي يجب اتباعها:

1-تناول وجبات صغيرة لإتاحة فرصة للهضم بشكل جيد دون حدوث أي اضطرابات بالجهاز الهضمي.

2-المضغ الجيد للطعام.

3-شرب كميات مناسبة من المياه للحفاظ على نشاط الجسم وتجنب الكسل والخمول.

4-عدم الإفراط في تناول الحلويات والدهون الحيوانية.

5-تجنب الإفراط في شرب المياه الغازية، لأنها تسبب العديد من المشكلات في الجهاز الهضمي.

6-تناول الزبادي بشكل مستمر، لـنها يحتوي على البكتريا النافعة “البروبيوتيك”.

7-ممارسة الرياضة المناسبة لحالتك الصحية، مثل المشي أو غيرها من الرياضات.

التهاب المعدة
التهاب المعدة

الجهاز الهضمي

وأوضح عيسى أن أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي هي متلازمة القولون العصبي وهي حالة شائعة تصيب الأمعاء الغليظة وتتسبب في حدوث تقلصات وانتفاخ في التجويف البطني وكذلك تغيير نمط حركة تجويف الأمعاء وهي تضخم.

من البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأمعاء ، حساسية الطعام، العامل الوراثي وبعض المشاكل النفسية مثل القلق والاكتئاب.وأضاف عيسىأن أعراض هذا الاضطراب هي تقلصات وألم في البطن وفقدان الشهية وانتفاخ البطن وانتفاخ البطن  وللآلام المستمرة والمتزايدة التي تحدث ليلاً أو عند النوم يجب استشارة الطبيب وفقدان الوزن بشكل غير طبيعي.

نصح اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد أنه نظرًا لعدم وجود سبب محدد لعدوى القولون ، فإن علاج هذا الاضطراب يكون بأدوية الأعراض ، لذلك يتم إعطاء المريض أدوية مثل مكملات الألياف ومضادات الإسهال ومضادات التشنج والمضادات الحيوية.

أوصى عيسى بتجنب المشروبات والأطعمة التي تهيج القولون ، مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والسكر والمشروبات الغازية والمحليات الصناعية والأطعمة الغنية بالدهون. اشرب الكثير من السوائل ، وخاصة الماء ، ومارس الرياضة بانتظام.

بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 2

اقرأ أيضًا:

بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 4  بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 5  بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 6  بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 7    بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 8   بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 9    بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 10 بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 11  بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 12  بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 13  بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 14  بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 15   بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 16 بعض النصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي 17

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى