بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

ذكريات تاريخية اول امكان الحجر الصحى (تحفظ خانة)

 كتب _ اشرف المهندس

”تحفُظ خانه” كانت أماكن يتم فيها التحفظ لمدة معينة على الراغبين بدخول المدينة أو الخروج منها، بهدف منع انتشار الوباء وانتقال العدوى، واحتجاز المشتبه بإصابتهم بعيدا عن الأصحاء، ومعالجة المرضى.

أما أول تطبيق لنظام الحجر الصحي، فكان في فينيسيا ودوبروفنيك عام 1377، وأول محجر صحي تأسس في جزيرة سانتا ماريا دي ناتسارت بالقرب من فينيسيا عام 1423،

و أنه اعتباراً من نهاية القرن الرابع عشر، بدأ اتخاذ إجراءات الحجر الصحي في موانئ شرق البحر المتوسط وبعد ذلك بدأ تطبيقه بحزم في النقل البري أيضاً.

والأوبئة الكبرى التي انتشرت كان لها أثر كبير في ظهور تطبيق الحجر الصحي بالمفهوم الحديث، وخاصة وباء الكوليرا، أشهر أوبئة القرن الـ19، الذي ساعد في تسريع وتيرة تأسيس المؤسسات الصحية وإبرام اتفاقيات وتعاون بين دول العالم في قطاع الصحة.و جائحة الكوليرا في القرن التاسع عشر أخذت مكان وباء الطاعون الذي فتك بالإنسانية على مر العصور.

كان أول تطبيق لنظام الحجر الصحي في الدولة العثمانية كان في عهد “السلطان محمود” أثناء تفشي وباء الكوليرا الذي تعرضت له البلاد عام 1831. و صدرت قرارات باحتجاز كل السفن القادمة إلى إسطنبول لمدة في مضيق البوسفور.

وتقرر فرض حجر صحي على السفن القادمة من الدول الإسلامية إلى إسطنبول في الميناء الكبير، والسفن القادمة من الدول الأخرى في خليج إستينيا، لمدة 5 أيام.

وخلال تلك الفترة، كان يتم عزل المصابين بالوباء ووضعهم في الحجر الصحي بمستشفى مالتبه، وفي “برج الفتاة” والأخير برج صغير يقع على جزيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى