بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصرالرئيسية

رفع اصوات الشباب لحماية مستقبل كوكبنا شباب من اجل العمل المناخي COP 27

كتب : عمرو الجمل

تستعد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ، هناك الكثير من التساؤلات المطروحة والتى ربما يطلب البعض إجاباتها.. أهمها ما هو المؤتمر نفسه

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي من قبل ، أن تغير المناخ يظل التحدي الوجودي الأخطر الذي يواجه كوكب الأرض.

وأضاف في كلمته أمام الاجتماع المغلق لرؤساء الدول والحكومات حول تغير المناخ أن تداعيات تغير المناخ تزداد تفاقما، يوما بعد يوم، مع كل ارتفاع في درجات الحرارة.

وطالب سيادة الرئيس السيسي بالتحرك سريعا لتنفيذ تعهدات المناخ وخفض الانبعاثات

تعد قضايا المناخ من أهم التحديات التي تواجه العالم ، منذ الثورة الصناعية ، وحتى الآن بسبب ارتفاع نسب الانبعاثات الضاره مثل الفحم ، وزيادة درجات الحرارة ، إذ يتسبب النشاط البشري في أضرار جسيمة تعاني منها كل الدول والمجتمعات وقطاعات النشاط الاقتصادي ، الأمر الذي يتطلب توحيد الدول حول قضايا التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ

الناس يعانون من تغير المناخ بطرق شتّى :
تغير المناخ يمكنه أن يؤثر على صحتنا ، وقدرتنا على زراعة الأغذية والسكن والسلامة والعمل. البعض منا أكثر عرضة لتأثيرات المناخ، مثل الأشخاص الذين يعيشون في الدول الجزرية الصغيرة والبلدان النامية الأخرى. لقد ساءت الظروف مثل ارتفاع مستوى سطح البحر وتسلل المياه المالحة إلى درجة اضطرت فيها مجتمعات بأكملها إلى الانتقال، كما أن فترات الجفاف الطويلة تعرض الناس لخطر المجاعة. في المستقبل، من المتوقع أن يرتفع عدد “اللاجئين بسبب المناخ”.

يحدث التغير المناخي عندما تؤدي التغييرات في نظام مناخ الأرض إلى ظهور أنماط مناخية جديدة تظل قائمة لفترة طويلة من الزمن وهذه الفترة الزمنية قد تكون قصيرة فتصل إلى عدة عقود فقط أو قد تصل إلى ملايين السنين. وقد حدد العلماء العديد من نوبات تغير المناخ خلال تاريخ الكرة الأرضية الجيولوجي، وفي الآونة الأخيرة

هناك طرق يمكنكم من خلالها أن تكونوا جزءا من الحل بشأن أزمة المناخ: أولا نشر الوعي

شجعوا أصدقاءكم وعائلاتكم وزملاءكم في العمل على تقليل التلوث الكربوني. انضموا إلى حركة عالمية مثل “كاونت أس إن” Count Us In، والتي تهدف إلى إلهام مليار شخص لاتخاذ خطوات عملية وتحدي قادتهم للعمل بجرأة أكبر بشأن المناخ.

تناولوا المزيد من الوجبات النباتية – ستشكركم أجسامكم وسيشكركم كذلك كوكب الأرض. اليوم، يتم استخدام حوالي 60 في المائة من الأراضي الزراعية في العالم لرعي الماشية ويستهلك الناس في العديد من البلدان أغذية من مصادر حيوانية أكثر مما هو صحي.

يمكن أن تساعد النظم الغذائية الغنية بالمنتجات النباتية في تقليل الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان.

ازرعوا الأشجار في كل عام يتم تدمير ما يقرب من 12 مليون هكتار من الغابات. وتعد إزالة الغابات، إلى جانب الزراعة والتغيرات الأخرى في استخدام الأراضي، مسؤولة عما يقرب من 25 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. يمكننا جميعا أن نلعب دورا في عكس هذا الاتجاه من خلال زراعة الأشجار، إما بشكل فردي أو كجزء من مجموعة.

على سبيل المثال، تسمح مبادرة “ازرعوا من أجل كوكب الأرض” للناس برعاية غرس الأشجار في جميع أنحاء العالم.

راجعوا دليل برنامج الأمم المتحدة للبيئة هذا لمعرفة ما يمكنكم القيام به أيضا كجزء من عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي، وهو حملة عالمية لوقف تدهور الأراضي والمحيطات، وحماية التنوع البيولوجي، وإعادة بناء النظم البيئية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى