بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات

ماذا يحدث لجسمك لو امتنعت عن شرب القهوة لأسبوعين.

كتبت/ إيمان الشرقاوى

كتبت/ إيمان الشرقاوى

التوقف المفاجئ عن تناول القهوة ليس مفيدًا للصحة العامة كما يعتقد البعض، وذلك لأن نقص الكافيين بالجسم بعد اعتياده على الجرعات العالية منه بصورة يومية، قد يعرضه لبعض الأضرار.

إن تناول فنجان القهوة الصباحي من العادات التي يحرص عليها بعض الأشخاص، وبالتالي فالتوقف المفاجئ لهذه العاده يؤدي إلى :

1- الصداع : يعد الصداع من أبرز الآثار الجانبية التي تنتج عن الحرمان من الكافيين،  وهذا بسبب انفتاح الأوعية الدموية وبالتالي تعزيز الدورة الدموية في الدماغ.

2- الإرهاق وفقد الطاقة : يوفر فنجان القهوة قدر من الطاقة للجسم يستمر على مدى 5 ساعات، ولكن عند الانقطاع عن تناول القهوة ،يعني ذلك فقدان الجسم للطاقة التي يحصل عليها من مشروب القهوة خلال اليوم، ويتمثل ذلك في آثار سلبية على الجسم أبرزها الإرهاق.

3- القلق : عدم شرب فنجان القهوة الصباحي يعني فقد الجسم للكافيين الذي يحصل عليه خلال هذه الفترة، وبالتالي الشعور بالقلق.

4- الغثيان : عندما يتم حرمان الجسم من القهوة بصورة مفاجئة تكون النتيجة حدوث الغثيان والتقيؤ لدى بعض الاشخاص.

5- صعوبة التركيز : حرمان الجسم من القهوة التي اعتاد الحصول عليها يوميا يؤدي إلى الشعور بالتعب الشديد وصعوبة التركيز في العمل.

6- تغيير وزن الجسم: يتسبب الإقلاع عن القهوة في تغيير وزن الجسم لأن الكافيين يعمل كمقوي للأيض، ويعني ذلك أن جسمك يحرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة.

7- مشاكل الجهاز الهضمي: عدم حصول الجسم على نسبة الكافيين التي اعتاد الحصول عليها يؤدي إلى الإحساس بالخمول في الجهاز الهضمي،وذلك لأن القهوة منبه للجهاز الهضمي.

وبالتالي عند التوقف عن شرب القهوة فلابد من التوقف بشكل تدريجي، فإذا كنت تتناول 3 فناجين يوميًا، يمكن تقليل هذه الكمية إلى فنجانين أو فنجان واحد على مدار اليوم.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى