بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

وزيرا الشباب والكهرباء علي مائدة حوارية مع شباب منحة ناصر الدولية للقيادة

كتبت/ إنتصار محفوظ سرحان

شهد اليوم الخميس 3 يونيو 2021 ، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، لقاءً حوارياً حول ملف الطاقة في مصر وتأثيرها على اقتصاديات العالم مع شباب منحة ناصر الدولية للقيادة ، بمشاركة 100 قيادة شبابية من 50 دولة علي مستوي القارات الثلاثة ( أفريقيا – آسيا – أمريكا اللاتينية ) .

وزيرا الشباب والكهرباء علي مائدة حوارية مع شباب منحة ناصر الدولية للقيادة 2 وزيرا الشباب والكهرباء علي مائدة حوارية مع شباب منحة ناصر الدولية للقيادة 3 وزيرا الشباب والكهرباء علي مائدة حوارية مع شباب منحة ناصر الدولية للقيادة 4 وزيرا الشباب والكهرباء علي مائدة حوارية مع شباب منحة ناصر الدولية للقيادة 5

أكد وزير الشباب والرياضة عمق علاقات التعاون بين مصر والدول الإفريقية ، مشيراً أن هناك زخماً فى المشروعات التى قامت بها الوزارة مع الجانب والدول الأفريقية في الآونة الأخيرة ، فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز التعاون مع أفريقيا.

وأردف قائلاً : “حجم الثقافات والأسئلة التي ألقاها الشباب المشارك يؤكد ويوضح مدي التقدم في الفكر الشبابي والحاجه إلي التقرب الشبابي الشبابي ، والوزارة طموحة جدآ في الوصول إلي الشباب من مختلف الدول وهذا الطموح يأتي من طموح الدولة المصرية للتكامل والاندماج مع العالم عامة والقارة الأفريقية خاصةً ، وفخامة الرئيس أكد مراراً اهتمامه بالشباب ومن خلال ذلك أصبحت كل قطاعات الدولة تضع الشباب في أولوياتها والخطط والاستراتيجيات ” .

وتحدث الدكتور أشرف صبحي ، عن القطاعات المختلفة للوزارة سواء قطاع الطلائع أو قطاع الشباب أو قطاع الرواد أو قطاع البطولة أو القطاع الرياضي ، والبرامج والأنشطة التي تقوم بها في مستويات مختلفة ، مؤكداً أن ما يقرب من 89 مليون شاب شاركوا في برامج وأنشطة الوزارة وهو ما يوضح مشاركة الشباب لأكثر من مرة فيها .

فيما أعرب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ،عن إمتنانه وسروره لتواجده بين شباب منحة ناصر للقيادة ، موجهاً الشكر الدولة المصرية لإتاحة هذه المنحة لشباب إفريقيا .

وخلال حديث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن ملف الطاقة في مصر ، أثني وثمن جهود السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي الداعمة منذ توليه الرئاسة ،لملف الكهرباء والطاقة في مصر واعتباره أمن قومي ، وكيف بفضل هذه الجهود تحولت مصر من مرحلة عجز قبل 2014 إلي تحقيق فائض الآن بل وتصدير الكهرباء ، وأصبحت القدرة المضافة منذ نهاية عام 2014 وحتي أكتوبر 2020 بلغت 28 ألف ميجاوات وهي تعادل 13 ضعف قدرة السد العالي .

واستعرض الدكتور محمد شاكر ملفات عدة منها ؛ مشروعات مصر القومية في الكهرباء والطاقة المتجددة ، وتطوير منظومة إنتاج الطاقة الكهربائية وإجراءات رفع كفاءة القطاع الكهربائي ، وتدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء ، ورفع كفاءة وتحديث شبكات توزيع الطاقة الكهربائية ، ومرلة أكثر استدامة في مصر ، مشيراً أن مصر أصبحت مركزاً الربط الكهربائي بين القارات الثلاث ، بالإضافة إلي برامج التدريب مع الدول الإفريقية .

وأوضح شاكر أن مصر تسعي لتعزيز التعاون الإفريقي من أجل زيادة التكامل والاندماج بينها وبين دول القارة ، متحدثاً عن مشروعات الربط الكهربائي داخل وبين دول القارة ، مشيراً في حديثه إلي إستراتيجية قطاع الكهرباء حتي 2025 .

فيما أشار الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة الطاقة والبترول ، إلى أن مسار الدولة المصرية اقتصاديا ، تماشى مع حجم إنجازات ملف الطاقة، لأن العمود الفقري لأي اقتصاد عالمي هو تأمين الطاقة، التي تعني بالضورة تأمين للاقتصاد وثباته .

وأبدي المشاركين بمنحة ناصر إعجابهم الشديد بما عرضه وزير الشباب والرياضة عن برامج وأنشطة الوزارة وحجم المشاركة ، بالإضافة إلي ما عرضه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن مشروعات مصر القومية في الكهرباء وكيف تحولت مصر من دولة تحتاج الكهرباء إلي دولة أصبح لديها فائض ، وثمن الشباب المشارك علي جهود الدولة المصرية في مشروعاتهم للربط الكهربائي مع مختلف دول القارة .

يذكر أن منحة ناصر للقيادة الدولية تقام في نسختها الثانية ، تحت شعار “تعاون الجنوب جنوب”تحت رعاية السيد الرئيس ، وبالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب ،وزارة الخارجية المصرية والعديد من المؤسسات الوطنية ، في الفترة من 1-16 يونيو الجاري .

يذكر أنه تم تنفيذ الدفعة الأولى من منحة ناصر للقيادة في يونيو 2019 تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، والتى استهدفت القيادات الشابة ذات التخصصات التنفيذية المتنوعة والفاعلة داخل مجتمعاتهم من أجل نقل التجربة المصرية التنموية في رسوخ المؤسسات وبناء الشخصية الوطنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى