بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقنية
أخر الأخبار

الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 2

الذكاء الاصطناعي

دراسة: يمكن للذكاء الاصطناعي اكتشاف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام

كتبت ولاء حافظ

وجد الباحثون أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تحليل الصوت ، مما سيساعد في تشخيص مرض الزهايمر وضعف الإدراك في مرحلة مبكرة. أجريت الدراسة في معهد أودونيل برين.

مرض الزهايمر والذكاء الاصطناعي

شملت الدراسة، استخدم الباحثون أدوات التعلم الآلي المتقدمة لتقييم أنماط الكلام لدى 206 أشخاص، ممن تظهر عليهم مظاهر التدهور المعرفي، بالإضافة إلى 92 شخصًا لم تظهر عليهم الأعراض.

وخلال الدراسة، أمضى الباحثون أقل من 10 دقائق في تسجيل صوت المرضى، وذلك عكس المتوقع، فعادةً ما تستغرق الاختبارات النفسية العصبية التقليدية عدة ساعات.

وقارن الباحثون تحليلات الكلام للمشاركين في الدراسة، وعينات السائل الدماغي الشوكي وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مدى دقة المؤشرات الحيوية الصوتية الرقمية في اكتشاف كل من الضعف الإدراكي المعتدل ومرض الزهايمر وتطوره.

وقال إيهاب حجار، أستاذ طب الأعصاب في جامعة ساوث وسترن: كان تركيزنا منصب على تحديد التغييرات اللغوية الدقيقة والصوتية الموجودة في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر، والتي لا يمكن التعرف عليها بسهولة من قبل أفراد الأسرة أو طبيب الرعاية الأولية للفرد.

وأضاف: حققت طريقة تحليل كلام الأشخاص بواسطة الذكاء الاصطناعي أداءً جيدًا في الكشف عن أولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل، واكتشاف المرضى الذين لديهم دليل على إصابتهم بمرض الزهايمر.

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر، هو اضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت، ويسبب تغيرات في الدماغ التي تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات.

ويسبب مرض الزهايمر تقلصًا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية، وداء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرَف؛ وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في قدرة الشخص على أداء مهامه اليومية.

الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 3

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 5  الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 6  الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 7  الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 8    الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 9   الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 10    الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 11 الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 12  الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 13  الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 14  الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 15  الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 16   الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 17 الذكاء الاصطناعي يكتشف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من الكلام 18

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى