في إطار توجيهات الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، نفّذت فروع الهيئة بالمحافظات حملات تفتيشية مشتركة بالتعاون مع الجهات الرقابية المعنية، استهدفت المنشآت الغذائية المختلفة، وذلك لتعزيز منظومة الرقابة على سلامة الغذاء، وضمان وصول منتجات آمنة وسليمة للمواطنين.
قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بتنفيذ 20 حملة تفتيشية مشتركة، بالتعاون مع (المحافظة، مديرية التموين، مديرية الطب البيطري)، شملت المرور على 160 منشأة غذائية بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وذلك للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء.
وأسفرت الحملات عن ضبط 2 طن و280 كجم من المقرمشات تحتوي على صبغة غير مصرح باستخدامها، بالإضافة إلى 161 كجم من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي (سناكس، توابل، أجبان).
وبالتنسيق مع المحافظة، تم تنفيذ حملات موسعة بالتعاون مع إدارة تراخيص المحال العامة على 25 منشأة غذائية غير مرخصة، وذلك للتأكيد على أهمية الالتزام بإجراءات الترخيص، وسرعة التوجه إلى الجهات المختصة لاستكمال إجراءات الترخيص وتقنين أوضاع تلك المنشآت، بما يضمن الحفاظ على حقوق الدولة وسلامة المواطنين.
كما تم تحرير 52 محضرًا لنقص اشتراطات سلامة الغذاء ببعض المنشآت المخالفة، والتي سبق التنبيه عليها بضرورة الالتزام بالاشتراطات والمعايير المعتمدة لسلامة الغذاء.
وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين بمنطقة وسط وغرب الدلتا، تم المرور على 22 منشأة غذائية، وأسفرت الحملات عن ضبط 1 طن و50 كجم من الرنجة غير مدون عليها بيانات تفيد تاريخي الإنتاج والإنتهاء، ويشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى 2 طن من عسل الجلوكوز معبأ داخل تانك غير صالح للتعبئة، ويشتبه في صلاحيته للإستهلاك الآدمي.
وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، لرفع مستوى الوعي العام وتعزيز التدابير الخاصة بسلامة الغذاء، تم تنفيذ 25 حملة توعوية، شملت توعية المستهلكين بضرورة التأكد من وجود البيانات الإلزامية على المنتجات قبل الشراء، وعدم شراء المنتجات غير المستوفاة للبيانات، مع التأكد من تواريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية للسلع الغذائية قبل شرائها.
وتم تنفيذ 56 قرارًا صادرًا عن النيابة العامة، شملت أعمال الفحص وسحب العينات.
أيضًا، جرى تفتيش وفحص الأغذية بالإدارة العامة للأمن، وإدارة قوات الأمن، ومراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة، فضلًا عن الإشراف على توريد اللحوم والدواجن بمستشفيات محافظة الغربية.
ونفذ فرع الهيئة بمحافظة المنوفية 5 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، جهاز حماية المستهلك، مجلس مدينة الشهداء)، شملت المرور على 13 منشأة غذائية.
وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط ثلاجة لحوم وتجهيزات للمطاعم، حيث تم ضبط 1200 كجم من اللحوم المتنوعة بعضها منتهي الصلاحية، وأخرى غير مدون عليها أي بيانات توضح مصدرها أو صلاحيتها، وتبين بفحص المنشأة افتقارها إلى الاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء بما يمثل خطرًا على المنتجات وصحة المستهلكين، و قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.
كما كشفت الحملات عن عدد من المخالفات داخل بعض المنشآت الغذائية، تمثلت في عدم استيفاء الاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء وعدم استكمال إجراءات الترخيص، وتم توعية أصحاب تلك المنشآت بضرورة تحسين منظومة سلامة الغذاء والالتزام بالاشتراطات والضوابط المعتمدة من الهيئة، مع منحهم مهلة لتوفيق أوضاعهم واستخراج التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة المختلفة.
ونفذ فرع الهيئة بمحافظة الأقصر ومحافظة قنا 21 حملة تفتيشية مشتركة بالتعاون مع وزارة السياحة، مديرية التموين، مديرية الطب البيطري، جهاز حماية المستهلك، شرطة المسطحات ومجلس المدينة، حيث شملت المرور على 69 منشأة غذائية، وأسفرت الحملات عن تحرير 3 محاضر، وإعدام كميات من المواد الغذائية المتنوعة مجهولة المصدر وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى منتجات أخرى ظهرت عليها تغيرات في خواصها الطبيعية، بما يضمن عدم تداولها بالأسواق وحفاظًا على صحة المستهلكين.
كما تم التنبيه على القائمين على المنشآت الغذائية بضرورة التسجيل لدى الهيئة والالتزام باشتراطات سلامة الغذاء مع منحهم مهلة لتوفيق أوضاعهم وفقًا للضوابط المقررة.
وأجرى فرع الهيئة بمحافظة الإسماعيلية 4 حملات تفتيشية مشتركة بالتعاون مع مديرية التموين، جهاز حماية المستهلك، ورئاسة مجلس مدينة التل الكبير، استهدفت 10 منشآت غذائية.
وأسفرت الحملات عن تحرير محضر تحفظ لكمية من المواد الغذائية المتنوعة بلغت 24 طن و308 كجم من الأغذية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
كما تم تحرير 2 محضر إعدام لكميات مم المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية وأخرى ظهرت عليها علامات الفساد، إلى جانب 6 محاضر لعدم توافر شهادات صحية للعاملين وعدم استيفاء المنشآت محل التفتيش لاشتراطات سلامة الغذاء، بالإضافة إلى تحرير 2 محضر توصية بالغلق لمنشآت تمثل خطرًا على الصحة العامة.
وتم التنبيه على القائمين على تلك المنشآت بضرورة التسجيل لدى الهيئة والالتزام باشتراطات سلامة الغذاء، مع منحهم مهلة لتوفيق أوضاعهم طبقًا للضوابط المعتمدة من الهيئة.










